رشيد ركراكي /أولادتايمة تشهد الساحة الجمعوية بمدينة أولادتايمة تحولاً نوعيا مع إعلان تأسيس “الأمانة العامة للمنظمة الوطنية للدفاع عن الحقوق والنزاهة”، في خطوة تروم تقريب آليات الدفاع عن الحقوق من المواطن وترسيخ قيم الشفافية بتدبير الشأن المحلي. ويأتي هذا المولود الحقوقي في وقت تشهد فيه أولادتايمة حراكا جمعويا متصاعدا. فبعد سنوات من العمل الاجتماعي والإنساني، يختار الفاعلون المحليون اليوم الدخول بقوة إلى مجال الترافع الحقوقي والقانوني، إيمانا بأن التنمية بدون حقوق وحكامة تبقى ناقصة. واختارت المنظمة من اسمها عنوانا لرسالتها. “النزاهة” ليست شعارا هنا، بل التزاما. فالمهمة الأولى للأمانة العامة، حسب بلاغها التأسيسي، هي رصد كل أشكال سوء التدبير والفساد، وتقديم المؤازرة القانونية للمواطنين، وفتح قنوات تواصل مباشرة مع المؤسسات. وانتخب الأستاذ علي أكرام رئيسا للأمانة العامة بالمدينة. تعيين يعكس توجه المنظمة الوطنية نحو الاعتماد على الأطر المحلية اللي تعرف خبايا المنطقة ومشاكل الساكنة عن قرب.